الدور الريادي للمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب

 المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب (المعهد) هو أحد الكيانات التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (البنك)، ويمثل الوحدة التنظيمية الرئيسة في مجموعة البنك المنوط بها إجراء الأبحاث في مجال التمويل الإسلامي، وتقديم الدورات التدريبية والمعلومات والخدمات الاستشارية والمساعدة الفنية وتطوير المنتجات المالية الإسلامية ضمن الكيانات التابعة للمجموعة والدول الأعضاء لدى مجموعة البنك.

ويضطلع المعهد بمسؤوليته تجاه إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في مجال التمويل الإسلامي بهدف تعزيز التطبيق العملي لها، وذلك بالتعاون مع الدول الأعضاء لدى مجموعة البنك والمنظمات الشريكة الأخرى. كما يضطلع المعهد أيضا بمسؤوليته تجاه تعزيز تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية بشكل يتسم بالديناميكية والشمولية، ويدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الأعضاء. وقد عُهد إلى المعهد بمهمة تطوير قدرات الكوادر العاملة في أنشطة تطوير المالية الإسلامية لدى الدول الأعضاء في مجموعة البنك.

إن الدور الريادي الذي يقوم به المعهد بوصفه مركز التنسيق في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لجميع المسائل المتعلقة بالاقتصاد والتمويل الإسلامي يحتم اضطلاعه بإجراء البحوث، وحوار السياسات، والتدريب، وتقديم المشورة والمساعدة الفنية، وتطوير المنتجات المالية الإسلامية؛ بالإضافة إلى العمل عن كثب مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين (مثل مؤسسات البنية التحتية في مجال المالية الإسلامية) لدعم وتعزيز تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية

المهام الرئيسة للمعهد
 

يعزز المعهد الدور القيادي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية من خلال التوسع في أبحاث الاقتصاد الإسلامي ودعم صناعة الخدمات المالية الإسلامية بما يتماشى مع رؤية البنك الإسلامي للتنمية لعام 1440 هـ والإطار الإستراتيجي لمجموعة البنك.

وتتمثل مهام المعهد الرئيسة في:

• تعزيز تطوير صناعة خدمات مالية إسلامية تتسم بالديناميكية والابتكار والاستدامة، بشكل يساعد الدول الأعضاء والدول غير الأعضاء على تهيئة بيئة مناسبة لتنمية قطاع التمويل الإسلامي.

• إجراء بحوث تطبيقية تعنى بكيفية تسخير مبادئ الاقتصاد الإسلامي وأفضل ممارسات التمويل الإسلامي لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة في جميع أنحاء العالم.

• تعزيز تنمية الاقتصاد والتمويل الإسلامي لدى المؤسسات ذات الصلة في الدول الأعضاء بالتعاون مع الإدارات ذات العلاقة في مجموعة البنك، ومع المؤسسات الخارجية المعنية بأبحاث التمويل الإسلامي.

• إجراء حوار السياسات في ضوء ما يقوم به المعهد من جمع وتصنيف ونشر لنتائج أبحاث الاقتصاد والتمويل الإسلامي التي تجريها الجهات الخارجية المتعددة، وفي ضوء الدروس المستفادة من التجارب الداخلية والخارجية في عمليات التمويل المنجزة لدى كيانات مجموعة البنك والدول الأعضاء.

• تقديم البرامج التدريبية لموظفي مجموعة البنك ومسؤولي الدول الأعضاء بشأن قطاع الاقتصاد والتمويل الإسلامي والصيغ التمويلية للمشاريع.

• تقديم الخدمات الاستشارية والمساعدة الفنية في مجال الاقتصاد والصيرفة والتمويل الإسلامي.

• حلقة الوصل في تنسيق التعاون بين مؤسسات البنية التحتية والهيئات متعددة الأطراف ومنظمات القطاعين العام والخاص لتعزيز الاقتصاد والصيرفة والتمويل الإسلامي.

• ​جمع البیانات والمعلومات في مجال الاقتصاد والصيرفة والتمويل الإسلامي وتصنيفها ونشرها في الدول الأعضاء والدول غیر الأعضاء.

• تقييم المنتجات والأدوات المالية الإسلامية المستخدمة في الوقت الراهن لدى أعضاء مجموعة البنك، وتحديد المجالات القابلة لإدخال التحسينات.

• تطوير منتجات وأدوات مالية إسلامية مبتكرة والتشجيع على استخدامها من قبل مجموعة البنك والدول الأعضاء.

​ 


الصفحة الرئيسية