الخدمات الاستشارية في مجال الاقتصاد والتمويل

تقدم شعبة الخدمات الاستشارية بالمعهد باقة شاملة من المساعدات الفنية والخدمات الاستشارية ابتداء من تطوير منتجات وخدمات مالية إسلامية جديدة تلبي احتياجات السوق المختلفة، وتطوير آليات وأطر تساعد على التنفيذ الفعلي للتمويل الإسلامي والزكاة والأوقاف، وانتهاء ببناء قدرات الجهات التنظيمية والجهات الفاعلة.

ويتمتع الفريق الاستشاري، الذي يضم جنسيات مختلفة ذات مهارات لغوية متعددة، بالقدرة على استقطاب الكوادر المتخصصة القادرة على التعامل مع القضايا الفريدة من نوعها، إذا ما دعت الحاجة لذلك، مع إيلاء جل الاهتمام بما يلي:

●  إسداء المشورة للحكومات ومؤسسات القطاع الخاص في مجال تطبيقات الاقتصاد والتمويل والمصرفية الإسلامية بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية والاستقرار المالي.

●  التعاون مع مجلس الخدمات المالية الإسلامية ومؤسسات البنية التحتية الإسلامية الدولية المعنية بتطوير المعايير والممارسات الناجحة في الإشراف والحوكمة وتطوير السوق، وحث  الدول الأعضاء لدى البنك الإسلامي للتنمية على تبنيها.

●   مساعدة الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية والدول غير الأعضاء في تطوير مؤسسات الزكاة والأوقاف ومؤسسات التمويل الأصغر الإسلامي.

●  تنظيم الندوات والمؤتمرات على المستوى المحلي والإقليمي لتعزيز الحوار ونشر المعرفة في الاقتصاد والتمويل والمصرفية الإسلامية.

● تطوير السياسات الاقتصادية التي تتناسب مع متطلبات الدول الأعضاء، وتتوافق مع الاقتصاد والتمويل والمصرفية الإسلامية.

● تطوير وتنفيذ منتجات جديدة مبتكرة تلبي حاجة المؤسسات المالية الإسلامية.

الاستشارات في الاقتصاد والتمويل