News Details

المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب يدشن برنامجا رائدا لعلماء الشريعة في التمويل الإسلامي
01/03/1438

جدة، المملكة العربية السعودية [1 ديسمبر 2016] - تم اليوم تدشين برنامج دولي رائد لعلماء الشريعة في صناعة التمويل الإسلامي، بهدف تحسين الفعالية في تقديم الخدمات الاستشارية للمؤسسات المالية.

ويعد البرنامج، الذي يحمل عنوان "القيادة التشريحية للعلماء الشرعيين في المالية"، حصيلة عمل مشترك لكل من المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية؛ وشركة (أماني هولدينغز)، وهي مؤسسة خدمات استشارية شرعية ومهنية؛ ومركز (إكليف) للقيادة والحوكمة، وهي مؤسسة للبحوث والاستشارات والتدريب.

ويستهدف البرنامج العلماء الشرعيين المعنيين بصناعة الخدمات المالية الإسلامية، بما في ذلك أعضاء اللجان الشرعية وموظفيها في المؤسسات المالية. وقد تم تصميمه بهدف تقديم حلول عملية للمسائل الطارئة في الميدان التطبيقي، وتعزيز خبرات علماء الشريعة بإكسابهم مهارات إدارة الأعمال.

ويغطي البرنامج ثلاثة عناصر أساسية لتعزيز مهارات العلماء الشرعيين، وهي المعرفة العملية في التوفيق بين الاعتبارات المالية والشرعية؛ والمهارات المهنية في تقديم الخدمات الاستشارية الشرعية؛ ومهارات التعامل مع أصحاب المصلحة. وتهدف المساقات التدريبية إلى تعزيز الدور الرقابي لدى العلماء الشرعيين والتقييم الشامل للقضايا الشرعية في التمويل.

ومن المقرر أن يعقد البرنامج لأول مرة في مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية من 21 إلى 23 فبراير 2017م، ثم تليه برامج أخرى في العديد من المدن الكبرى بما في ذلك إسطنبول، تركيا؛ وكوالالمبور، ماليزيا؛ ومراكش، المغرب. وستعقد الجلسات إما باللغة الإنجليزية أو العربية بناء على لغة المستفيدين، لتلبية احتياجات مختلف مجتمعات العلماء الشرعيين في جميع أنحاء العالم.​​

المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب يدشن برنامجا رائدا لعلماء الشريعة في التمويل الإسلامي