News Details

وفد من المعهد يجتمع في تونس بمسؤولي مصرف الجمهورية بليبيا
23/11/1440

​​

عقد وفد من المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب اجتماعاً تشاورياً مع الإدارة العليا لمصرف الجمهورية في دولة ليبيا للبدء في تنفيذ خطط العمل التدريبية والدراسات والاستشارات، وذلك في إطار مشروع البنك للتحول للمصرفية الإسلامية وتنفيذا لما حوته مذكرة التفاهم الموقعة بين المعهد ومصرف الجمهورية.

وتضمن وفد المعهد كلاً من د. سامي السويلم، مدير المعهد بالإنابة، د. عثمان بابكر من شعبة التدريب، والأستاذ أحمد فضلان من شعبة الاستشارات. كما مثل وفد مصرف الجمهورية كل من د. خالد المبروك رئيس مجلس إدارة مصرف الجمهورية ليبيا، وعبدالرزاق الترهوني المدير العام للمصرف، وعزالدين الزحاف رئيس لجنة التحول للمصرفية الإسلامية، وجمال عبدالظاهر رئيس قطاع المصرفية الإسلامية، ومنسق اللجنة العليا للتحول للمصرفية الإسلامية حسن لادن.

وقد ناقش الوفد مع مسؤولي المصرف دور المعهد وإسهامه في تقييم ما تم إنجازه من أعمال التحول وتقديم المشورة الفنية لضمان تطابق عمليات البنك مع معايير المالية الإسلامية. 

كما تم في الاجتماع استعراض ومناقشة توجه المصرف ورؤيته الاستراتيجية، من أجل التوصل إلى حلول منهجية ومبتكرة في مجال التمويل وإدارة المخاطر والحوكمة والإشراف والرقابة المصرفية بما لا يتعارض مع تطبيقات المصرفية الإسلامية ومع اللوائح النظامية لمصرف ليبيا المركزي.

وفي جانب بناء قدرات وتأهيل منسوبي المصرف في مجال المصرفية الإسلامية، ناقش الاجتماع خطة المعهد لتدريب وتأهيل ورفع قدرات العاملين في مصرف الجمهورية لضمان إنجاز عملية التحول نحو المصرفية الإسلامية بصورة سلسة ومتدرجة تضمن المحافظة على ريادة المصرف في السوق المصرفية الليبية.

وفد من المعهد يجتمع في تونس بمسؤولي مصرف الجمهورية بليبيا