معلومات عن شعبة بحوث الاقتصاد والتمويل الإسلامي

تتمثل المهام الرئيسة لشعبة بحوث الاقتصاد والتمويل الإسلامي فيما يلي:

• العمل منسقا و مركزا للموارد في  كل ما يتعلق ببحوث الاقتصاد والتمويل الإسلامي.

• الاضطلاع بدور رائد في تعزيز الصناعة المالية الإسلامية من خلال التعاون مع مراكز البحوث والجامعات ومؤسسات صنع السياسات الاقتصادية والمالية.

• إجراء البحوث وتنسيقها ونشرها في ميدان البحوث الأساسية والتطبيقية و بحوث السياسات في الاقتصاد والصيرفة والتمويل الإسلامي، وبحوث التمويل الاجتماعي الإسلامي.

• الاضطلاع بجمع وتصنيف ونشر نتائج أبحاث التمويل الإسلامي التي أنجزتها الجهات الخارجية، وكذلك الدروس المستفادة من التجارب الداخلية والخارجية في عمليات التمويل الإسلامي لدى كيانات مجموعة البنك والدول الأعضاء.

• التعاون مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين لإجراء بحوث مشتركة وتبادل المعرفة في مجال التمويل الإسلامي.

• الشراكة مع أصحاب المصلحة الخارجيين الرئيسين لإجراء البحوث التطبيقية وبحوث السياسات بهدف تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الأعضاء.

• إجراء حوار السياسات مع الدول الأعضاء لتطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية، والتنمية الاجتماعية الاقتصادية القائمة على مقاصد الشريعة، وتعزيز التكامل المالي الإسلامي بين الدول بالتنسيق مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين.

• التعاون مع مؤسسات البنية التحتية الإسلامية ودعمها في تحقيق أهدافها في تطوير بنية المالية الإسلامية، من خلال إعداد المعايير والملاحظات الإرشادية والأطر وأفضل الممارسات، علاوة على المشاركة في الفعاليات التي تقيمها.

• نشر مخرجات بحوث المعهد داخليا وخارجيا.

• صياغة الأهداف الرئيسة ومؤشرات الأداء المتعلقة بإستراتيجية الشعبة والخطط التشغيلية، وذلك بالتشاور مع الإدارات المعنية داخل مجموعة البنك (إدارة التخطيط الإستراتيجي وإدارة الميزانية والأداء).

 طبيعة البحث

يجري المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب البحوث بنوعيها الأساسية والتطبيقية بهدف تطوير نماذج وأساليب لتطبيق الشريعة في مجالات الاقتصاد والصيرفة والتمويل. وتتميز بحوث المعهد بتركيزها على توسيع آفاق علمي الاقتصاد والتمويل الإسلامي من خلال صناعة المعرفة ونشرها؛ وتشجيع التواصل بين المهنيين من داخل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وخارجها من خلال عقد الملتقيات العلمية وورش العمل واجتماعات المائدة المستديرة؛ وإعداد أوراق السياسات التي يمكن أن تعزز حوار السياسات؛ وتطوير المواد التعليمية والحقائب التدريبية.

وتشمل آليات البحث ما يلي: البحوث الداخلية؛ والمنح البحثية؛ والمؤتمرات والندوات؛ وورش العمل واجتماعات المائدة المستديرة؛ والكتب والمقالات ووقائع المؤتمرات؛ والمقالات الصحفية؛ وأوراق العمل؛ وأوراق السياسات؛ والمجلة الدورية المعنونة بـ(الدراسات الاقتصادية الإسلامية) التي يصدرها المعهد باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية؛ وسلسلة محاضرات العلماء البارزين؛ وغيرها من الآليات.

اهتمامنا

تعكس موضوعات أبحاث المعهد مدى اهتمامه بمجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي، إذ إنها جميعا موجهة نحو تحقيق (رؤية البنك الإسلامي للتنمية) بأن يصبح مؤسسة مالية متعددة الأطراف مبنية على مبادئ الشريعة الإسلامية. ومن بين السمات الفريدة التي تتميز بها شعبة البحوث تنوع قضايا الاقتصاد والتمويل الإسلامي في برنامجها، إذ تجرى بعض البحوث في الموضوع الواحد، وبعضها  الآخر عبر مواضيع عديدة. ويتم ذلك بالتعاون مع باحثين في إدارات أخرى من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ومع باحثين لدى الجامعات والمؤسسات البحثية في جميع أنحاء العالم، ومع متعاونين في الدول الأعضاء التي يركز عليها عمل الشعبة.

وتندرج مواضيع البحث تحت إحدى المجموعات البحثية التالية:

• المؤسسات المالية الإسلامية وتطويل القطاع المالي.

• تطوير المنتجات المالية الإسلامية.

• الاستقرار المالي وإدارة المخاطر.

• التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء لدى منظمة التعاون الإسلامي.

• التنمية البشرية في ضوء مقاصد الشريعة.

أعضاء الفريق البحثي في شعبة البحوث بالمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب       

اسم الباحثالمسمى الوظيفي
د.نسيم سها شيرازيمدير الشعبة بالإنابة
د. داوود اشرفمحلل مالي أول
د. هيلمون ازهارباحث اقتصادي
د.خليفة محمد عليباحث اقتصادي أول
د.سلمان سيد عليباحث اقتصادي أول
د.تركان علي عبد المنيبباحث اقتصادي أول
د. محمد ذو الخبريباحث اقتصادي أول
د.عبد الرحمان الزاهيباحث اقتصادي أول
د. عثمان سيكباحث اقتصادي أول
د. تمسير شامباحث اقتصادي

 

الصفحة الرئيسية