البرامج التدريبية

1.  برنامج تنمية القدرات

تندرج تحت هذه الفئة الدورات التديبية التي ينظمها المعهد بالتعاون مع المؤسسات الوطنية التي يحددها محافظ مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في الدولة المضيفة، ويستفيد منها مشاركون يرشحهم محافظو مجموعة البنك في الدول المدعوة. ومن ثم تقسم الدورات التدريبية للمعهد من حيث التغطية الجغرافية إلى:

•  الدورات المحلية: التي يكون المشاركون فيها من البلد المضيف فقط.

•  الدورات الإقليمية: بالإضافة إلى المشاركين من البلد المضيف، يدعى المشاركون من بعض الدول أعضاء البنك الإسلامي للتنمية بترشيح من محافظي البنك الإسلامي للتنمية في تلك الدول.

2.  برنامج التدريب مقابل رسوم

تضم هذه الفئة الدورات التدريبية التي تنظم بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص على المستويين المحلي والإقليمي، بموجب شروط وأحكام متفق عليها بين الطرفين، وتكون هذه الدورات مقابل رسوم. ويمكن اختيار المشاركين من القطاع الخاص أو القطاع العام دون الحاجة إلى موافقة محافظي البنك الإسلامي للتنمية.

3. برامج تدريب مصممة حسب الطلب

وفي هذه الفئة يتم تصميم الدورات لتناسب متطلبات محددة لأي دولة أو إقليم أو منظمة.

4. الحقائب التدريبية

يقوم بإعداد المواد التدريبية منسوبو شعبة التدريب بالتعاون مع خبراء خارجيين، ويتم تشكيل لجنة فنية دائمة لكل برنامج تدريبي، مهمتها الإشراف على إعداد المواد التدريبية للتأكد من إدراج التوجهات الجديدة الناشئة، وتلبية الاحتياجات المستجدة للمتدربين المستهدفين.

5. الشهادات

يمنح المشاركون في برامج التدريب في نهاية البرامج شهادات مشاركة، تؤكد حضور المتدرب في برنامج تدريبي معين. ويتم توقيع كل شهادة من قبل المدير العام للمعهد ورئيس الجهة المتعاونة.

6.  برنامج القيادة الإسلامية العالمية

يركز هذا البرنامج على الجوانب العملية للقيادة وتطبيقاتها المعاصرة، ويوفر للمشاركين فرصة للتواصل مع نخبة من الضيوف المتخصصين والرؤساء التنفيذيين في الصناعة المالية، من خلال جلسات المائدة المستديرة، والزيارات الميدانية لمواقع الصناعة ذات الصلة.

 

​​​​

البرامج التدريبية